الإمارات تُقرر تقليص مدة خطبة الجمعة إلى 10 دقائق حتى أكتوبر المقبل

 الإمارات تُقرر تقليص مدة خطبة الجمعة إلى 10 دقائق حتى أكتوبر المقبل
الصحيفة من الرباط
الجمعة 28 يونيو 2024 - 16:00

قررت الإمارات تقصير مدة الخطب في المساجد اعتبارًا من اليوم الجمعة وحتى أكتوبر المقبل، درءًا لمخاطر الحر الشديد على المصلين، وسط ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف المرتبط بالتغير المناخي.

وجهت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في بيان أمس الخميس خطباء المساجد "بالإيجاز في خطبة الجمعة بحيث لا تتجاوز مدة إلقاء الخطبة مع الصلاة 10 دقائق، وذلك ابتداءً من غد الجمعة الموافق 28/6/2024 حتى بداية أكتوبر، حرصًا من الهيئة على سلامة المصلين خاصة في شهور الصيف".

وتستغرق خطبة الجمعة عادة 20 دقيقة وقد تستمر لمدة أطول من ذلك، في وقت يحتشد كثيرون في الخارج ظهرًا تحت شمس حارقة.

وتسعى السلطات الإماراتية لتجنب الإصابات بضربة شمس والمضاعفات التي تنتج عنها، علمًا أن درجات الحرارة في أجزاء من الدولة الخليجية تلامس خمسين درجة مئوية.

وتواجه المنطقة الصحراوية، وهي واحدة من المناطق الأكثر حرارة في العالم، تهديدات متزايدة بارتفاع درجات الحرارة في ظاهرة مرتبطة بالتغير المناخي.

وهذا الشهر، قضى أكثر من 1300 شخص أثناء تأدية فريضة الحج في مكة بالسعودية وسط طقس شديد الحرارة، بحسب السلطات السعودية التي أشارت إلى أن معظمهم لا يحملون تصاريح وقد ساروا لفترات طويلة تحت أشعة الشمس.

وأكد الباحث المشارك في معهد "تشاتام هاوس" البريطاني كريم الجندي أن "ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة، بالإضافة إلى الرطوبة العالية، يؤديان إلى ظروف خطيرة"، مضيفًا "هذا الأمر يشكل تهديدًا خطيرًا لصحة الإنسان في الأماكن الخارجية".

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...